الاسئلة الشائعة

ما هو مشروع ميكنة ورقمنه الإجراءات الضريبية؟

يهدف المشروع إلى توفير منصة إلكترونية موحدة للممولين،  يُسمح من خلالها للممولين إجراء معاملاته الضريبية المختلفة مثل تقديم الإقرارات وعمليات الدفع الالكتروني بالإضافة الى إجراءات الطعن وكذلك الاستفسارات والمراسلات مع المصلحة.

اطلق معالي وزير المالية الدكتور محمد معيط التشغيل الفعلي للمرحلة الأولى من المشروع يوم الاحد الموافق 3 يناير 2021 ويعتبر هذا المشروع جزء من خطة تطوير مصلحة الضرائب المصرية ومحور الميكنة الشاملة بالاشتراك مع شركات عالمية مثل Ernst & Young و IBM  و SAP و E-Finance.

 

ما هي مزايا المشروع بالنسبة للممول ؟

  • تيسير كافة الإجراءات وتوفير الوقت والجهد والتكلفة وتوفير الدقة والشفافية في كافة المعاملات الضريبية.
  • تخفيض التردد على المأموريات لأقل الحدود.
  • تيسير التواصل بين المصلحة والممول من خلال المنظومة
  • تخفيض التقدير الجزافى للمأمور من خلال الاعتماد علي بيانات ومعلومات حقيقية مؤيدة.
  • تيسير إجراءات وعمليات الفحص والتدقيق عن طريق نظام الكتروني، سرعة عمليات رد الضريبة، تقديم الطعون من خلال المنظومة لتخفيض مخاطر عدم الالتزام الضريبي.

 

هل التسجيل علي المنظومة الجديدة اجباري ام اختياري بالنسبة للممولين؟

التسجيل علي المنظومة الجديدة اجباري علي جميع الممولين والمسجلين علي حسب الجدول الزمني المعمول به كلا حسب المراحل المخصصة بالمشروع، فالمرحلة الاولي تم تطبيقها علي ممولي مركز كبار الممولين ومركز متوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة.

 

كيف يمكنني الوصول للمنظومة الجديدة؟

يمكنك الوصول للمنظومة الجديدة بالدخول علي موقع مصلحة الضرائب الخاص بالمنظومة الجديدة علي الرابط

www.eta.gov.eg ، تدعم المنظومة معظم متصفحات الإنترنت الشهيرة ولا توجد أي اشتراطات او موصفات محددة للإنترنت لإمكانية الوصول للمنظومة الجديدة.

 

كيف يمكنني التسجيل علي المنظومة الجديدة؟

  • الدخول علي موقع مصلحة الضرائب www.eta.gov.eg.
  • يتم اختيار انشاء حساب وادخال بيانات التسجيل المطلوبة علي ثم تظهر صفحة التحقق من الايميل.
  • يتم الدخول علي الايميل المسجل والضغط علي اللينك الموضح به ليتم التحويل الي موقع الضرائب مرة اخرى
  • بعد الدخول، يتم الضغط على اسم المستخدم واختيار "مساحة عمل الممول "لينتقل إلى بوابة الممول
  • يتم اختيار" اربط حسابي علي تسجيل ضريبي موجود"، ستظهر رساله "لا يمكنك ربط تسجيل ضريبي حيث ان ليس لديك اعدادات مراسلات رسمية مؤكده" برجاء مراجعة الإعدادات الرسمية الخاصة بك لنتمكن من ربط حسابك على تسجيل ضريبى موجود
  • يتم الضغط على اسم المستخدم ثم تعديل اعدادات الحساب ثم تعديل اعدادات المراسلات الرسمية لحسابات الممول
  • يتم اضافة اعدادات الممول المراد ربط حسابه بها و الضغط على تعديل رقم الهاتف وتظهر شاشه يتم ادخال رقم الهاتف ثم الضغط على تأكيد
  • عند الضغط على تأكيد تصلك رساله نصية تحتوى على كود من ستة أرقامXXXXXX، يتم إدخال هذا الكود لاتمام عملية تأكيد رقم الهاتف ثم الضغط على تأكيد
  • بعد الضغط على حفظ تظهر لك رساله تطلب منك الذهاب الى بريدك الالكترونى لتأكيد الايميل بالضغط على الرابط لتأكيد الايميل
  • يتم تحويلك مره أخرى الى مساحة عمل الممول فتقوم بالضغط على اربط حسابى تظهر لك رسالة "لقد تم التحقق من البريد الالكترونى الخاص بك" فتقوم باختار رقم السجل المراد ربطه واكمال البيانات
  • عند اكمال البيانات تضغط ربط تسجيل ضريبى لربط الحساب على تسجيل ضريبى موجود (ملاحظة: فى حالة الرغبة في ربط شركه قانونية يجب تفعيل الزر بجوار هل أنت محاسب قانونى ؟ قبل الضغط على ربط تسجيل ضريبى)
  • تظهر رسالة "تم الربط بنجاح" وتظهر بيانات الممول المدخله بشكل طبيعي.
  • تتم إضافة وكلاء على شركة المحاسبة القانونية فى جزء إضافة الوكلاء.
  • بعد اختيار المحاسب القانوني ستظهر شاشة تأكيدية توضح الاختيار ليتأكد المستخدم من اختياره ثم يتم الضغط علي "حفظ"

 

كيف يتم الربط بين الممول والمحاسب القانوني للتوقيع على الإقرار؟

  • الدخول على منظومة الإقرارات من على البوابة عن طريق اختيار خدمات الممول ثم اختيار الاقرارات.
  • الضغط على ايقونة "ملف التعريف الخاص بى"
  • ثم الضغط على "إدارة العلاقات" ثم الضغط على زر "إضافة علاقة" من اسفل الشاشة.
  • ستظهر شاشة إضافة المحاسب القانوني بها زر البحث عن المحاسب القانوني برقم التسجيل الضريبي وفترة صلاحيته كمحاسب قانوني لنفس الممول ليقوم المستخدم بتحديد الفترة ثم قم بالبحث عن المحاسب القانوني برقم التسجيل الضريبي الخاص به
  • يتم الضغط على زر انتقال ليتم البحث والعثور على المحاسب القانوني بشاشة نتائج البحث
  • يقوم المستخدم بالضغط على اسم المحاسب القانوني ليتم اختياره

 

هل سيتم دفع اشتراك للتسجيل علي المنظومة الجديدة والاستفادة من الخدمات الاليكترونية؟

علي المسجلين والممولين سداد الاشتراك المقرر لإمكانية استخدام الخدمات الاليكترونية.

 

ما هي تكلفة الاشتراك بالمنظومة الجديدة؟

رسوم استخدام المنظومة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية بالنسبة للممولين المكلفين مبلغ قدره 325 جنيه مصري سنوياً(شامل الضريبة على القيمة المضافة)، وبالنسبة للممولين غير المكلفين مبلغ قدره 28,5 جنيه مصري (شامل الضريبة على القيمة المضافة) عن اشتراك الشهر الواحد.

 

هل سيتم استكمال مدة رسوم اشتراك المنظومة القديمة في المنظومة الجديدة؟

تمتد صلاحية الإشتراك المدفوع على المنظومة القديمة إلي المنظومة الجديدة.

 

ما هي الاقرارات والنماذج التي يمكن تقديمها عن طريق المنظومة الجديدة؟

يمكن للممول تقديم جميع الاقرارات الملزم بتقديمها من خلال المنظومة الجديدة كإقرارات الضريبة علي الدخل واقرارات الضريبة علي القيمة المضافة واقرارات ضريبة المرتبات ونماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة وغيرها من الاقرارات والنماذج.

 

كيف يمكنني تقديم الاقرارات الضريبية والمستندات المرفقة للإقرار علي المنظومة الجديدة؟

طرق التقديم المتاحة على المنظومة حالياً هى بوابة الممول باستخدام النسخة الاليكترونية من خلال الموقع او بتنزيل الملف الخاص بالنموذج وملئها ورفعها مرة اخري الي الموقع.

 

هل يمكنني تقديم إقرار ضريبي معدل علي المنظومة الجديدة؟

يمكنك تقديم إقرار ضريبي معدل علي المنظومة الجديدة طبقا للقوانين الضريبية واللوائح المطبقة عن طريق اختيار نوع الضريبة واختيار الفترة الضريبية المراد تقديم إقرار ضريبي معدل عنها. فعملية تقديم إقرار ضريبي معدل تتشابه مع عملية تقديم إقرار ضريبي اصلي.

مع ملاحظة ان وظيفة تقديم إقرار ضريبي معدل ستكون متاحة علي المنظومة الجديدة اعتبارا من  25 يناير 2021.

 

هل تقيم مصلحة الضرائب المصرية ندوات تعريفية خاصة بالمنظومة الجديدة؟ و كم تكلفة رسوم حضور مثل هذه الندوات؟

يمكنك الاتصال بالخط الساخن لمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة على رقم 16395 لحجز مكانك في حضور الندوات  التعريفية المجانية الخاصة بالمنظومة الجديدة والتي تجريها مصلحة الضرائب أونلاين أسبوعيا او التوجه للمكاتب الامامية الموجودة بمقر المأمورية التابع لها.

 

ما هي القنوات المتاحة و التي يمكنني الحصول منها علي الدعم فيما يخص المنظومة الجديدة؟

تحرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب علي مساعدة شركاؤها من الممولين وتلبية احتياجاتهم والإجابة علي استفساراتهم حيث يوجد عدة قنوات يمكنك الحصول منها علي الدعم والرد علي الاستفسارات وتشمل:

 

ماهى الخدمات التى ستقدمها المنظومة  الضريبية الجديدة؟

المنظومة الموحدة الجديدة تضم تحت مظلتها نظاما موحدا يشمل كافة العمليات الضريبية طبقا لإعادة هندسة الإجراءات الضريبية.

والجدير بالذكر ان المنظومة الجديدة ستتيح إمكانية التعامل مع مصلحة الضرائب المصرية في كافة المعاملات الضريبية بشكل اليكتروني علي سبيل المثال:

  • عمليات التسجيل وتعديل التسجيل والبيانات الخاصة بالممولين.
  • عمليات تقديم الاقرارات الضريبية والنماذج المختلفة.
  • عمليات الفحص والتدقيق الضريبي.
  • عمليات وإجراءات الطعون.
  • عمليات وإجراءات التحصيل الجبري.
  • عمليات مكافحة التهرب الضريبي.
  • عمليات رد الضريبة.

 كما أن هناك ربط بين الاقرارات الضريبية ومدفوعات الممول الضريبية، مما يساهم في تسهيل العمليات الضريبية بالنسبة للمصلحة وتحقيق الميكنة الشاملة بالإضافة الي إمكانية ربط المنظومة الجديدة بمنظومة الفواتير الالكترونية والتي تمكن المصلحة من اعداد إقرار القيمة المضافة  ونماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة نيابة عن الممول أو المسجل في المستقبل القريب.

هذا وبالإضافة الي اجراء كافة المراسلات مع مصلحة الضرائب المصرية من خلال المنظومة مما ييسر للممولين ويخفض من أعباء الإجراءات الضريبية ويرفع كفاءة الإدارة الضريبية ودورة العمل.

وكذلك توفير خدمة المكاتب الأمامية (خدمة العملاء)، وذلك بكل من مركز كبار الممولين، ومركز متوسطي الممولين، ومركز كبار المهن الحرة، بالتزامن مع بدء انطلاق المنظومة الجديدة على أن يتم تعميم هذه الخدمة على كافة مأموريات المصلحة على مستوى الجمهورية تدريجياً بالتزامن مع تنفيذ عملية الميكنة بتلك المأموريات، وهذا يأتي فى إطار حرص وزارة المالية على التيسير على الممولين وتقديم أفضل الخدمات لهم.

مع تحيات مصلحة الضرائب المصرية